علاقة تساقط الشعر بالإجهاد والتغيرات الهرمونية

علاقة تساقط الشعر

تساقط الشعر إحدى أشهر المشاكل التي تتعرض إليها الكثير من السيدات وذلك لعدة أسباب قد يكون منها التغير في الهرومونات لدى السيدة ، ذلك بالإضافة إلى كون السبب قد يكون راجع لبعض من المشاكل في التغذية من خلال تناول الوجبات الصحية الغير متكاملة ، كما قد يكون الأمر ناتج أيضا عن تناول بعض من العقاقير الطبية التي يترتب عليها تساقط الشعر.

علاقة تساقط الشعر بالإجهاد

وقد يكون ايضاً  من ضمن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تساقط الشعر تلك التي تتمثل في تعرض الشخص للشعور بالإجهاد والضغط النفسي المتزايد وأيضا قد يكون نتيجة لكون السيدة في مرحلة الرضاعة لطفلها ، فكل تلك الأمور وأكثر من ذلك بكثير تمثل أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر لدى النساء ، ولذلك فسوف نقدم إليكم اليوم ومن خلال ذلك المقال أهم الأمور التي تستطيع أن تعرض الإنسان لمشاكل تساقط الشعر بصورة جيدة ومميزة للغاية .

علاقة تساقط الشعر بالامراض الوراثية

فالجدير بالذكر أن بعض مشاكل تساقط الشعر (مثل الثعلبة ) قد ترجع أيضا لبعض من الأسباب الوراثية ، بالإضافة إلى تعرض الشخص لبعض من الأمراض الصحية والتي قد تتمثل في أمراض السكر والأنيميا الحادة تلك التي تكون من ضمنها أعراضها تساقط الشعر ، وكما قد تعد من ضمن الأسباب الأخرى أيضا تلك التي تمثلت في التعرض لخسارة الوزن بشكل كبير ، وأيضا قد يكون ناتج عن تناول بعض من العقاقير الخاصة بالموارد الكيميائية تلك التي يتم تناولها لعلاج بعض من المشاكل الصحية الخطيرة تلك التي يعد من أشهرها علاج مشاكل السرطان المميت .

اقرأ ايضاً: أسباب تساقط الشعر للرجال والنساء

 علاقة تساقط الشعر بالتغيرات الهرمونية

حيث أن تعرض السيدة لبعض من المشاكل النفسية التي تعرضها للإكتئاب أو غير ذلك من تلك الأمور الأخرى الكثيرة قد ينعكس عليها بصورة سلبية.

 نصائح لمنع تساقط الشّعر

يمكن اتبّاع بعض الخطوات التي من شأنها المُساعدة في منع تساقط الشّعر، ومنها:

  •  الالتزام بنظام غذائيّ سليم ومتوازن.
  •  تجنّب شد الشّعر أثناء التّصفيف؛ حيث يؤدي تصفيفه على شكل ضفائر، أو ذيل الحصان، أو على شكل كعكة إلى تساقطه.
  •  تجنّب حركات سحب الشّعر اللاإرادية.
  • غسل الشّعر وتسريحه بلطف.
  • يجب الابتعاد قدر المستطاع عن أدوية الشّعر المتمثّلة بكويه، أو تمويجه بالفير، وأايضاً حمّامات الزّيت السّاخنة وما شابه ذلك.

 المشروبات التي تحد من تساقط الشعر

يساعد تناول بعض المشروبات على علاج تساقط الشّعر، ومن هذه المشروبات:

  •  الشّاي الأخضر: يساعد الشّاي الأخضر على تعزيز ازالة السّموم، إلى جانب احتوائه على مضادّات الأكسدة التي تساعد على نمو الشّعر، ويُضاف لذلك تأثيره على هرمون التستوستيرون من خلال منع تحوّله لهرمون ديهدروتستوسترون (بالإنجليزية: Dihydrotestosterone).
  • الكافيين: يُساعد الكافيين على تحفيز نمو الشّعر، عن طريق تقليل تأثير هرمون DHT الذي يعمل على إبطاء نموّ الشّعر كما أثبتت الدراسات.

وصفة للتخلص من تساقط الشعر

يمكن استخدام زيت الروزماري للحد من تساقط الشعر، حيث يعمل زيت الروزماري كمحفّز لعمليّة الأيض الخلويّة؛ فينتج عن ذلك زيادة في نموّ وكثافة الشّعر، فهو يُستخدم كعلاج موضعي لتلك الأجزاء من فروة الرّأس التي تعاني من فقدان الشّعر، ووفق دراسة أُجريت عام 2015م فإن زيت الروزماري أثبت فعاليته العلاجيّة التي تماثل فعالية دواء المينوكسيديل (بالإنجليزية: minoxidil)، وهو إحدى العلاجات الموضعيةّ التّقليدية لتساقط الشّعر.