المدونة

علاج الحكة بعد زراعة الشعر

قد يعاني بعض من هؤلاء الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر من عدد من الأثار الجانبية التي تصحب العملية ومن ضمنها الحكة في فروة الرأس ويتساءلون عن علاج الحكة بعد زراعة الشعر, لما تسببه لهم من ضيق وعدم راحة وما يصاحبها من التهابات واحمرار.

وتتمركز الحكة الناتجة عن عملية زراعة الشعر في المنطقة المانحة والتي تم أخذ البصيلات منها وفي المنطقة التي تم زراعة البصيلات فيها ولا تتوقف أثار عملية زراعة الشعر على الحكة فقط بل قد تصاب المنطقة المانحة أو المنطقة المزروعة بالتحجر, ولكننا في هذا المقال سوف نذكر بالتفصيل علاج الحكة بعد زراعة الشعر.

 

الأثار التي تنتج عن عملية زراعة الشعر:

توجد العديد من الأثار الشائعة التي تصاحب عملية زراعة الشعر ويعاني منها أغلب المرضى, ومن ضمن هذه الأثار:

  • الألم الشديد الذي يصاحب عملية زراعة الشعر وقد يستمر الشعور بهذا الألم في المنطقة المانحة بشكل خاص لمدة تصل إلى الشهر ويمكن التغلب عليه بتناول المسكنات.
  • الحكة الشديدة وخاصة في المنطقة المانحة بفروة الرأس.
  • قد تصاب المنطقة المانحة أو المنطقة المزروعة بتحجر شديد.
  • الاحمرار والالتهاب في فروة الرأس.

قد يصاب بعض الأشخاص بحساسية نتيجة التقنية التي تم استخدامها, ولكن سرعان ما تزول باستخدام بعض المضادات الحيوية.

 

علاج الحكة بعد زراعة الشعر :

إن الحكة التي تنتج عن عملية زراعة الشعر غالباً ما يشعر بها المريض في المنطقة المانحة والمنطقة التي تم زراعة البصيلات فيها ,ويؤكد الأطباء في مختلف عيادات زراعة الشعر في تركيا على أن هذا أمر طبيعي نتيجة للعملية ولا داعي لأن يشعر المريض بالقلق حيال تلك الحكة حيث أنه من السهل التغلب عليها وذلك بالوسائل الأتية:

  • الانتظام في استخدام الشامبو أو البلسم الذي وصفه الطبيب المعالج للمريض, حيث يقوم الطبيب بوصف أنواع لا تحتوي على مواد كيماوية تسبب تهيجاً لفروة الرأس مثل الشامبو المخصص للأطفال.
  • تناول مسكن أو مضاد حيوي والذي قام الطبيب بوصفه, حيث أنه يساعد المريض على التغلب على ذلك الشعور بالحكة وعدم الانتباه لها.
  • استخدام رذاذ الماء المالح, حيث أنه من المعروف أن الماء المالح يساعد في التغلب على شعور الحكة.
    الحرص على غسل الشعر بالطريقة التي وصفها الطبيب وتنظيفه بدقة وبحرص.
  • ومن أجل التخلص من تلك المشكلة سريعاً يجب ألا يطاوعها المريض حتى لا يترتب على ذلك نتائج سلبية أكثر وحتى لا تصاب فروة الرأس بأمراض أو عدوى.

وعلى المريض قبل إجراء عملية زراعة الشعر معرفة التقنية التي تناسبه ولا تتسبب له في حدوث حكة بفروة الرأس وهذا أمر تتم مناقشته مع الطبيب الجراح قبل العملية حتى يسهل عليه علاج الحكة بعد زراعة الشعر دون حدوث أية اثار جانبية أخرى.

 

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحكة بعد زراعة الشعر:

  • هؤلاء أصحاب الفروة الدهنية حيث أن تلك الفروة قابلة لتكوين القشرة بنسبة كبيرة مما يتسبب في شعور الشخص بحكة شديدة في فروة الرأس.
  • هؤلاء من يعانون من الحساسية الشديدة في فروة الرأس وزادت لديهم بسبب تقنية الاقتطاف التي ينتج عنها تهيج الجلد بعد العملية لفترة قصيرة.

ولابد من أن نشير في النهاية إلى أن المريض يستطيع علاج الحكة بعد زراعة الشعر في فترة قصيرة وذلك بالمواظبة على إتباع تعليمات الطبيب المعالج وتجنب القيام بحك المنطقة المانحة أو المنطقة المزروعة مع العلم بأن ذلك الشعور يزول بالتدريج مع مرور الوقت بعد عملية زراعة الشعر.

مقالات ذات صلة

إغلاق