طريقة عملية زراعة الشعر

يوجد الكثير من النساء والرجال الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر، والتي تصل في كثير من الأحيان إلى الصلع، وأصبحت طريقة عملية زراعة الشعر أسهل من ذي قبل حيث استخدام التقنيات الحديثة المتنوعة، فهي تعمل على إعادة الثقة بالنفس، والحصول على الشعر ذو المظهر الطبيعي، حيث أن زراعة الشعر تعتبر من العمليات التجميلية الجراحية، والتي لا تؤدي إلى الإصابة بالقلق، فهي تعتمد على نقل البصيلات الصحية والحيوية من المناطق المانحة، وزراعتها في المنطقة المستقبلة ببساطة، ولها دور فعال في علاج الصلع الوراثي، وتتوقف نجاح عملية زراعة الشعر على عوامل مختلفة، حيث أنها تتعلق بأمور مختلفة مثل كل من التقنية المستخدمة لزراعة الشعر، والمتابعة الطبية المستمرة، فإذا كنت تعاني من الصلع سواء الصلع الجزئي أو الصلع الكلي، يمكنك التوجه إلى الطبيب المختص بمجال زراعة الشعر للتعرف على أفضل الطرق المناسبة لك.

 

طريقة عملية زراعة الشعر في تركيا

  • التجهيز للعملية

تضم مرحلة التجهيز للعملية عدد من الخطوات اللازمة قبل الذهاب إلى غرفة العمليات، حيث يتم مناقشة الطبيب الخاص للتعرف على الشكل المناسب بعد زراعة الشعر، والتعرف على جميع جوانب العملية، من المنطقة المانحة وتغطية المنطقة المستقبلة وغيرها.

ومن أهم خطوات تلك المرحلة هي عملية التخدير، وهي تكون على مرحلتين في حالة إذا كنت تمتلك فروة رأس حساسة، حيث تخضع للتخدير بالدهانات المخصصة، ومن ثم الحقن الموضعي بالمخدر لفروة الرأس.

الخطوة الأخيرة في مرحلة التجهيز قبل اجراء العملية هي تعقيم الشخص لدخول غرفة العمليات.

  • أخذ البصيلات

يتم اخذ البصيلات من المنطقة المانحة حيث اقتطافها بتقنية FUE، حيث التعرف على حالة المنطقة المانحة و الشعر الكثيف بها، على أن تكون سليمة وأكثر حيوية وصحة لتكون ملائمة ومناسبة لزراعة الشعر.

حيث يتم اقتطاف البصيلات من المنطقة الخلفية لفروة الرأس، أو من المنطقة المحصورة بين الأذنين، حيث أنها من أكثر المناطق بالجسم كثافة، ولا تفقد الشعر ببساطة، وهناك حالات يتعذر فيها وجود الشعر في تلك المنطقة، وبالتالي يتم استخدام شعر الجسم، حيث التقنيات الحديثة مثل تقنية الاستنساخ، حيث أخذ عينة من الشعر، وعينان أخرى من الدم، واستنساخ بصيلات يتم معالجتها في سائل مخصص.

  • زراعة البصيلات

من اهم خطوات طريقة عملية زراعة الشعر هي خطوة شق القنوات لاستقبال البصيلات، وتكون دقيقة جداً حيث تتفق مع اتجاهات البصيلة و نمو الشعر، وتتم عن طريق الطبيب المتخصص ذو الخبرة والكفاءة، لضمان الحصول على أفضل النتائج.

من اهم التقنيات الحديثة لشق القنوات في المنطقة المستقبلة هي تقنية OSL، وهي ما تسمى بتقنية القنوات المائلة، وتساعد تلك التقنية على نمو الشعر بالمظهر الطبيعي وبدون إحداث آلام بالشعر.

 

تقنيات وطرق عملية زراعة الشعر

تعتمد طريقة عملية زراعة الشعر على استخدام التقنيات الحديثة المختلفة، والتي تُستخدم لإجراء العملية ونجاحها والحصول على النتائج المضمونة، كما تتنوع تلك التقنيات طبقاً لاستخدام الأجهزة الدقيقة والمستخدمة لكل تقنية، ولكل منها مميزاتها التي تتناسب مع الشخص، يتم اختيار استخدام التقنية المناسبة بالاتفاق مع الطبيب حسب الحالة والتكلفة ومن بين تلك التقنيات الحديثة كل من :

 

طريقة عملية زراعة الشعر بالاقتطاف

تعتبر تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف، من أحدث التقنيات لزراعة الشعر سواء في الفروة او اللحية والشارب، والحواجب والرموش، حيث يتم اقتطاف الشعر من المنطقة المانحة باستخدام أدوات دقيقة، ومن ثم زراعة الشعرفي القنوات المفتوحة.

 

طريقة عملية زراعة الشعر بتقنية DHI

تقنية DHI  مثلها مثل تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE، ولكن تختلف في المنطقة المانحة حيث أنه يتم اقتطاف البصيلات من شعر الصدر والذقن، عن طريق إبر FUE، ذات الأقطار التي تتراوح بين 0.5 و 0.7 ملليمتر، والتي يتم وضعها في إبر تسمى قلم تشوي، ويتم زراعتها في المنطقة المستقبلة، تحت الجلد ، وفي تلك التقنية يتم تحديد اتجاه نمو الشعر، وتكون بدون أي ألم يذكر، وبدون نزف، ويمكن غسل الشعر بسهولة في اليوم التالي من إجراء العملية، وفي حوالي أسبوع واحد يتماثل للشفاء.

وتلك التقنية رائعة ومناسبة جداً للحصول على الشعر الكثيف، ومناسبة لكل من زراعة اللحية، والشارب، والحواجب، والرموش.

أما عن مميزات التقنية DHI فهي متنوعة حيث أنها تتميز بأنها بدون جراحة، وعدم إحداث شقوق وجروح، وسهولة النقل من الذقن إلى الشعر، كما أنها لم يتم فيها حلق الشعر، ولم يتم فيها أى آثار جانبية، وتعمل تلك التقنية على تكثيف الشعر بصورة كبيرة، وتعطي مظهر طبيعي للشعر.

 

مقارنة بين طريقة عملية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE، وتقنية  DHI

يتم زراعة 40 شعرة في 1سم² في حالة زراعة الشعر باستخدام تقنية FUE، أما في حالة تقنية DHI، فيتم فيها زراعة ما يقرب من 120 شعرة في مساحة 1 سم².

يتم فتح ثقوب في الفروة في المنطقة التي تمت فيه الزراعة مسبقاً في حالة بتقنية FUE، من أجل تثبيت الشعر، وهذا يعمل على تخثر الدم وانخفاض نمو الشعر بنسبة 10%، أما بالنسبة لتقنية DHI، وتزداد تلك النسبة حيث أن قلم تشوي يعمل على فتح القنوات المائلة تحت الجلد، مع تثبيت الشعر مباشرة تحت الجلد.

 

نصائح للعناية بالشعر بعد عملية زراعة الشعر

بعد العملية مباشرةً

  • احرص على ألا تلمس مكان الجذور المزروعة بعد إجراء عملية زراعة الشعر، ولمدة يومين، حتى لا يعمل هذا على اقتلاع الجذور من مكانها، وبالتالي فشل العملية.
  • من المهم عدم تعريض المنطقة المزروعة للماء بعد إجراء العملية ولمدة يومين.
  • احرص على تجنب العوامل الجوية المختلفة من الشمس والأتربة والأمطار حتى لا تصل إلى المنطقة المزروعة، وخاصة بعد إجراء العملية، وهذا لتجنب الجراثيم التي يمكن أن تتعرض لها الجروح.
  • تجنب التدخين وتناول المشروبات الكحولية، للحفاظ على نمو جذور الشعر بصورة صحية، لتجنب حدوث نزيف.
  • أيضاً ننصحك بغسل الشعر جيداً، عن طريق استخدام كريم مرطب للشعر وشامبو طبي مناسب، وهذا بعد العملية بحوالي ثلاثة أيام، مع الغسل برفق وهذا للتخلص من القشور.

 

بعد التماثل للشفاء

  • بعد التماثل للشفاء من المهم أن تحرص على التعزيز من نمو الشعر والحفاظ على صحته وهذا يتم عن طريق أما استخدام الأدوية المناسبة للتعزيز من نمو الشعر التي ينصحك بها الطبيب، أو حقن البلازما لنمو جذور الشعر بصورة صحية والتعزيز من النمو، مع التغذية واتباع النظام الغذائي المناسب والصحي، والذي يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للشعر مثل كل من البروتين والحديد والفيتامينات الصحية.
  • ننصحك بعدم استخدام تلك المواد والمستحضرات التي تحتوي على المواد الكيماوية لتصفيف الشعر، والتي تؤدى إلى ضرر الشعر وضرر البصيلات المزروعة.
  • كما عليك بالحرص على متابعة الطبيب بعد إجراء العملية و لفترة تصل إلى العام، لمنع حدوث التهابات بالمنطقة المزروعة أو المنطقة المانحة.

مقالات ذات صلة

إغلاق