المدونة

الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر

يتمتع الإنسان بمجموعة من النعم ومن أهمها الشعر، ولكن يوجد العديد من الأشخاص إن لم يكن جميعهم ممن يعانون من مشكلة تساقط الشعر أو الشعر الضعيف والتي تتعدد أسبابهما، فيبحثون عن أفضل الطرق لحل تلك المشكلة والتي تتمثل في الميزوثيرابي والبلازما، ولكنهم يتسائلون دوماً عن الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه في السطور التالية.

 

ما هو الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر ؟

يتزايد الاعتماد في مراكز وعيادات الشعر بتركيا على التقنيات الأفضل على الإطلاق لحل مشاكل الشعر المتساقط والضعيف وهي تقنية الميزوثيرابي والبلازما، ولكن ما الفرق بينهما وأيهما الأفضل في حل مشاكل الشعر؟

تقنية الميزوثيرابي للقضاء على مشكلة الشعر المتساقط والضعيف:

إن تقنية الميزوثيرابي هي إحدى التقنيات التي تستخدم في علاج مشاكل الشعر المختلفة وعلى رأسها التساقط الذي تختلف أسبابه، فقد يكون السبب وراثي أو راجع إلى سوء التغذية، لتأتي تقنية الميزوثيرابي لتتغلب على تلك الأسباب.

وفي هذه التقنية يتم تغذية جلد الرأس بعدد من الأدوية والفيتامينات باستخدام إبر دقيقة جداً تعمل على تغلغل الدواء في فروة الرأس لإعادة إنبات الشعر المتساقط من جديد.

ولقد قام المجلس الأمريكي بتوضيح الكيفية التي تعمل بها تقنية الميزوثيرابي للشعر، حيث أنها تعمل على تحسين نشاط الدورة الدموية حول بصيلات الشعر وهذا بدوره يؤدي إلى وصول الدواء بفعالية للبصيلات، ومن ثم نمو الشعر المتساقط بصورة أقوى وأكثر كثافة كما أنها تقضي على التساقط نهائياً.

وتحتاج هذه التقنية إلى ما يقارب من الخمس جلسات خمسة دقائق لكل جلسة ليستعيد الشخص شعره المتساقط مرة أخرى، مع العلم بأن نتائج تلك التقنية تبدأ في الظهور من الجلسة الثانية.

وعلى الرغم من شيوع استخدام تلك التقنية إلا أنها لم تحظى بموافقة إدارة الأغذية والأدوية الفيدرالية بأمريكا FDA، لذلك عند استخدام الطبيب لتلك التقنية لابد عليه من الاعتماد على الأدوية الحائزة على موافقة ال FDA.

ما هي تقنية البلازما للشعر؟

قبل أن نقوم بتوضيح الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر لابد من أن نشير إلى المقصود بالبلازما، إن البلازما هي عبارة عن مادة سائلة يميل لونها إلى الشفاف غنية بمكونات الدم من كرات حمراء وخلايا بيضاء وصفائح دموية.

ما فائدة استخدام حقن البلازما لزراعة الشعر؟ 

لقد تم الاعتماد حديثاً على تقنية البلازما كإحدى الوسائل المفيدة للتخلص من أغلب المشاكل التي يعاني منها الشعر كالتساقط وضعف الشعر، ولقد أثبتت أغلب الدراسات والأبحاث العلمية أن البلازما مفيدة لتحفيز نمو الشعر من جديد، فهي تساعد على نمو بصيلات جديدة في فروة الرأس.

وفي هذه التقنية يتم أخذ عينة من دم المريض لكي يتحول الدم إلى بلازما ثم يتم حقنها في فروة الرأس من أجل تقوية الجذور والبصيلات.

ويخضع المريض للتخدير الموضعي ليتم حقن البلازما بفروة رأسه، ولا يحتاج المريض إلى أكثر من جلسة في الشهر الواحد لمدة قد تصل إلى التسعة أشهر، وتستمر الجلسة وقتاً كبيراً قد يصل إلى الساعة.

وبالرغم من الأهمية التي تتمتع بها تلك التقنية في عالم تجميل الشعر لكن إدارة الغذاء والدواء بأمريكا لم تصدر الموافقة عليها، إلا في حالة استخدام الأطباء لها بالاعتماد على أدوات موافق عليها من قبل ال FDA

وبعد أن قمنا بشرح كل تقنية على حدة دعونا نلخص الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر.

 

تكمن أوجه الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر في النقاط التالية:

مميزات وسلبيات الميزوثيرابي:

  • إن تقنية الميزوثيرابي قادرة على الحفاظ على الشعر من التساقط ومنع المشكلة من الظهور مرة أخرى نتيجة إنباتها شعراً قوياً، ولكن قد تتسبب على الجانب الأخر في حدوث عدوى بكتيرية نتيجة اعتمادها على مواد غير عضوية أي ليست من مكونات جسم الإنسان.

مميزات وسلبيات البلازما:

  • تعتبر تقنية البلازما آمنة تماماً على المريض كونها من مكونات جسم الإنسان لذلك لا تسبب حدوث أي عدوى للمريض، بالإضافة إلى أن نتائجها فعالة في علاج حالات تساقط الشعر المختلفة.

 

الاختلاف بين الميزوثيرابي والبلازما في التكلفة:

تتراوح تكلفة جلسة حقن الميزوثيرابي في تركيا ما بين 100 و200 دولار، لتسجل تكلفة جلسة حقن البلازما ما بين ال 100 و250 دولار تقريباً، وعلى الرغم من ذلك الارتفاع الطفيف لتكلفة البلازما لكنها الأكثر نجاحاً.

ونستطيع أن نستخلص بعد توضيح الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر أن البلازما تتفوق في كافة النواحي على الميزوثيرابي ليتم الاعتماد عليها بشكل أكبر في علاج مشاكل الشعر المتساقط والضعيف.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق